أثيوبيا تعلن إنشاء سد الالفية العظيم قرب الحدود السودانية - 31 من مارس 2011 - المصرى Al Masry


Hi5 LayoutsHi5 LayoutsHi5 LayoutsHi5 LayoutsHi5 Layouts
Hi5 LayoutsHi5 Layouts
الـــمــــصـــــري            


Arab to Chinese (Simplified) BETA          Arab to English           Arab to French           Arab to Italian           Arab to German           Arab to Italian          Arab to Japanese BETA          Arab to Korean BETA           Arab to Russian BETA          Arab to Spanish                    
قائمة الموقع
فئة القسم
دردشة-مصغرة
200
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 135
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
بياناتك
اعلانات
مصر
مصر
الرئيسية » 2011 » مارس » 31 » أثيوبيا تعلن إنشاء سد الالفية العظيم قرب الحدود السودانية
11:54 AM
أثيوبيا تعلن إنشاء سد الالفية العظيم قرب الحدود السودانية

سيحجز خلفه 62 مليار متر مكعب من المياه

أثيوبيا تعلن إنشاء سد الالفية العظيم قرب الحدود السودانية


الحكومة الاثيوبية تعلن بناء السد رسمياً
الحكومة الاثيوبية تعلن بناء السد رسمياً


أعلنت الحكومة الاثيوبية رسميا الاربعاء إعتزامها انشاء "سد الالفية العظيم" بالقرب من الحدود الاثيوبية السودانية على "النيل الازرق"،وقالت انه سيرفع انتاج الطاقة الكهرومائية في البلاد الى 10 الاف ميجاوات خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال وزير المياه والطاقة الاثيوبي ألمايهو تيجنو خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم فى اديس ابابا للاعلان عن هذا المشروع "معظم هذه الزيادة في انتاج الكهرباء والتي تبلغ خمس اضعاف حجم الانتاج الحالي ستأتي من هذه المحطة الكهرومائية المقرر انشاؤها حاليا في مكان مشروع السد على النيل الازرق بالقرب من حدود السودان" ، مشيرا إلى ان هذا السد وحده يتوقع ان ينتج 5250 ميجاوات من الكهرباء.

وأوضح الوزير انه بينما تعد الاستفادة الرئيسية لاثيوبيا من هذا السد هو ضمان امدادات يعتمد عليها من الطاقة، الا أن المشروع يحقق مزايا لدولتي المصب وهما السودان ومصر ايضا ،موضحا ان هذا السد سيزيد من امكانية حصولها على امدادات الطاقة النظيفة بأسعار تنافسية.

واضاف ان "مصر والسودان سوف تستفيدان في نفس الوقت من مزايا من هذا المشروع في صورة تراجع تراكم الطمي وراء سدود الري بالبلدين وتراجع في معدل تكرار الفيضانات وبالتالي انخفاض الفاقد في موارد المياه".

واشار إلى ان هذا المشروع غير مسبوق في افضليته الكلية من حيث حجم السد وحجم المياه المحتجزه خلفه وقدرته على توليد الطاقة وكذلك أثره على ضمان استمرار تدفق المياه دون انقطاع.
وأستطرد الوزير "انه يمكن القول حقيقة انه لا يوجد مشروع آخر يتسم بهذه المزايا مثل هذا السد من حيث تحقيق مزايا جديدة ومشتركة لكل الدول الثلاث المعنية (اثيوبيا والسودان ومصر).

وقال ان هذا المشروع الذي كان يعرف حتى الان باسم مشروع "إكس"، سوف نطلق عليه الان اسم "سد الالفية" ومن المقرر ان يبنى في منطقة بني شنقول على بعد ما بين 20 الى 40 كيلومترا شرق الحدود السودانية, مشيرا الى انه بعد اكتمال هذا السد ، من المتوقع ان يحجز خلفه 62 مليار متر مكعب من المياه, وهو ما يعد تقريبا ضعف بحيرة تانا ،ومن الطبيعي ان يستغرق الامر سنوات قلائل قبل ان يصل هذا السد الى كامل قدرته من حيث حجز هذه المياه.
الفئة: أخبار سياسية | مشاهده: 148 | أضاف: Administrator | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
التوقيت
طريقة الدخول
بحث
التقويم
«  مارس 2011  »
إثثأرخجسأح
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031
أرشيف السجلات
زوار الموقع
free counters
عدد الزوار

أنت الزائر رقم

Traffic Counter


counter
bloguez.com
اشترك واربح المال
اعلانات
ليبيا
تونس



Copyright ZIZO4ever © 2016